البحث في ضرماء نت
تذكرني!

مؤسسة ركائز التنمية
عدد مرات النقر : 1,595
عدد  مرات الظهور : 11,869,644
عدد مرات النقر : 704
عدد  مرات الظهور : 11,869,207فرع شركة السعد للمقاولات
عدد مرات النقر : 3,900
عدد  مرات الظهور : 11,869,296
عدد مرات النقر : 640
عدد  مرات الظهور : 11,869,201

عدد مرات النقر : 1,968
عدد  مرات الظهور : 11,872,628مساحة اعلانية
عدد مرات النقر : 624
عدد  مرات الظهور : 11,872,649482
عدد مرات النقر : 1,534
عدد  مرات الظهور : 11,872,702مساحة اعلانية
عدد مرات النقر : 600
عدد  مرات الظهور : 11,870,596
تابعونا عبر تويتر
العودة   منتديات ضرماء نت > التربية و التعليم > ¦ ¦ الــتـــــــربــيــــــة والــتـــعـــلــيـــم |

¦ ¦ الــتـــــــربــيــــــة والــتـــعـــلــيـــم | المواضيع التعليمية والتربوية

الإهداءات
ابو تـركي من الصوتيات والمرئيات : حناالحرس شيلة جيدة للمنشد الرائع فهد مطر

آخر 10 مشاركات
الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
سجل حضورك ببيت شعر برق ضرماء برق ضرماء
الوقت: 09:51 PM - التاريخ: 20-08-2014
184 3566

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
الجزء الثالث00 إهداءت00 برق ضرماء برق ضرماء
الوقت: 09:49 PM - التاريخ: 20-08-2014
1341 23397

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
الجزء الثاني (عـبر/ي.. عن حالتك النفسية في بيت شعر ) برق ضرماء برق ضرماء
الوقت: 09:48 PM - التاريخ: 20-08-2014
1714 28564

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
الجزء الثاني (يافلان في خاطري لك كلمه..) برق ضرماء برق ضرماء
الوقت: 09:47 PM - التاريخ: 20-08-2014
1790 35650

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
تغريدات منقوله من حساب عميدة الكلية برق ضرماء برق ضرماء
الوقت: 09:34 PM - التاريخ: 20-08-2014
0 3

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
برامج مهرجان محافظة مرات ليوم الأربعاء سياحي مرات برق ضرماء
الوقت: 09:24 PM - التاريخ: 20-08-2014
1 51

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
جدول برنامج مهرجان محافظة مرات السياحي35 سياحي مرات برق ضرماء
الوقت: 09:19 PM - التاريخ: 20-08-2014
1 27

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
يوجد لدينا نقل من الرياض لكلية ضرما للجادين ابو راكان 2012 غلاهم
الوقت: 08:10 PM - التاريخ: 20-08-2014
3 31

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
بليييز ضروري عندي استفسار مره قلقانه hand غلاهم
الوقت: 08:09 PM - التاريخ: 20-08-2014
6 45

الموضوع الكاتـب آخر مشاركة مشاركات المشاهدات
إعلان هام للأخوات الطالبات برق ضرماء غلاهم
الوقت: 08:08 PM - التاريخ: 20-08-2014
1 14


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
#1  
قديم 04-05-2010, 01:54 PM
مستريحة البال
مشرفه سابقه

مستريحة البال غير متواجد حالياً
قـائـمـة الأوسـمـة
شكر وتقدير 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3407
 تاريخ التسجيل : 14-09-2009
 فترة الأقامة : 1802 يوم
 أخر زيارة : 11-10-2012 (02:31 AM)
 المشاركات : 2,491 [ + ]
 التقييم : 34263
 معدل التقييم : مستريحة البال is a glorious beacon of lightمستريحة البال is a glorious beacon of lightمستريحة البال is a glorious beacon of lightمستريحة البال is a glorious beacon of lightمستريحة البال is a glorious beacon of lightمستريحة البال is a glorious beacon of lightمستريحة البال is a glorious beacon of lightمستريحة البال is a glorious beacon of lightمستريحة البال is a glorious beacon of lightمستريحة البال is a glorious beacon of lightمستريحة البال is a glorious beacon of light
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي بحث لمادة المكتبه لطالبات ثالث ثانوي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم حبايبي

هذا بحثي لمادهـ المكتبه وحبيت انزله لكم لآني حاسه بمعانات ثالث ثانوي آدبي المساكين

البحث عليه 30 درجه فيها نجاح ورسوب << احلفي

وعلى فكرهـ موضوع البحث نفسه ملطووووش :fbjRf84HCe (4):

بس الحاشيه والبقيه من ابداعاتي

بسم الله نبدا

اول شيء

صفحت العنوان


المملكة العربية السعودية


وزارة التربية والتعليم


آسم المدرسه





عــنـــوان البــحــث


فــتـــح مـــكــة


إعداد الطالبة


أسم الطالبه


إشراف المعلمة


اسم المعلمه



أعددت هذا البحث كمتطلب لمادة البحث والمكتبة لعام 1430_1431هـ





الفهرس


المقدمة _1-2


الباب الأول (بداية فتح مكة ) _ 3-4-5


الباب الثاني (الفتح بين السبب والفرصة ) _ 6-8


الباب الثالث ( السرية والمفاجأة ) _ 9ـ10-11-12-13ـ14


الباب الرابع ( تجنب الحرب .. تكسبها ) _15


الباب الخامس ( التواضع في قمة النصر ) _16


الخاتمة _17


المراجع _18








المقدمه


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين ، خالق السموات والأرض ، وجاعل الظلمات والنور ، وصلى الله على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ، بشر وأنذر ، ووعد وأوعد ، أنقذ الله به البشر من الضلالة ، وهدى الناس إلى صراط مستقيم ، صراط الله الذي له ما في السموات والأرض ألا إلى الله تصير الأمور ، وبعد:

فلما أعطى الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم الشفاعة والدرجة الرفيعة ، وهدى المسلمين لمحبته والشوق لرؤيته ، وجعل إتباعه من محبته تعالى فقال تعالى : (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )) ، فكان هذا من الأسباب التي صيرت القلوب تهفو إلى محبته صلى الله عليه وسلم وتتلمس الأسباب التي توثق الصلة فيما بينها وبينه صلى الله عليه وسلم فمنذ فجر الإسلام والمسلمون يتسابقون إلى إبراز محاسنه ونشر سيرته العطرة ، وسيرته صلى الله عليه وسلم هي أقواله وأفعاله وأخلاقه الكريمة ، فقد قالت السيدة عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها : (( كان خلقه القرآن ))، والقرآن كتاب الله وكلماته التامة ، ومن كان كذلك كان أحسن الناس وأكملهم وأحقهم بمحبة خلق الله جميعا .
إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد فاصطفاه لنفسه فابتعثه لرسالته .
لم نراه ولكن مازلنا متشوقين لرؤيته صلى الله عليه وسلم كشوق العطشان للماء والجوعان للغذاء ولكن مانملكه تأدية حقه بإتباع أوامره واجتناب نواهيه وحينما نتحدث عن حق المصطفى صلى الله عليه وسلم لا نتحدث عن شخص كسائر البشر بل هو أفضل من خلقه الله وهو المبلغ عن الله ، وصاحب المنزلة الرفيعة والمقام المحمود هو سيد ولد آدم ، ولن يدخل الجنة أحد إلا بالإيمان به ، فله علينا حقوق كثيرة نلزم مراعاتها .
لما تكاملت الدعوة ، وسيطر الإسلام على الموقف ، وأخذت طلائع التوديع للحياة والأحياء تطلع من مشاعره صلى الله عليه وسلم ، وتتضح بعباراته وأفعاله .
مهما حاولنا أن نصف الدرجة التي وصلنا إليها من شوق لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم فلن نستطع الإحاطة بذلك فأي معبر وأي مبدع وأي كاتب لا يستطيع أن يستقصي كل ذلك .
قد يتخاذل البنان ويتلعثم اللسان عن تسطير الشعور الذي يسيطر علينا عند رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ولا تملك العينان إلا أن تمطر دمعا ولا يملك اللسان إلا أن يصمت ولا تملك الجوارح إلا أن تعانق
بعده يستفتح اللسان قائلا (( هذا الحبيب يا محب )) حينها سأطلب من حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يشفع لي عند ربي ويسأله أن يدخلني الجنة لأهنا بالعيش مع الرسول صلى الله عليه وسلم.
لا أحب أن أثير شجون المؤمنين والمؤمنات ، ولا أن أهيج نفسي بالبكاء الذي لا يجدي ؛ بل يجدي إذ يطفئ نار أحشاء تلتهب ولكن كيف أواصل الحديث والقلب جريح ، والعين تذرف والدمع منهمر .

مع المصطفى أرجو بذاك جواره وفي نيل ذاك اليوم أسعى وأجهد

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


كانت البداية الحقيقية لفتح مكة، بعد "غزوة الخندق" في السنة الخامسة من الهجرة، عندما أعلن النبي صلى الله عليه وسلم عبارته الشهيرة "الآن نغزوهم ولا يغزوننا".

فبعد هذه الغزوة تفكك التحالف الذي قام بين اليهود ومشركي مكة، وكشفت أحداث الخندق استحالة قيام مثل هذا التحالف مرة أخرى؛ وبالتالي أمن المسلمون المقاتلة على جبهتين في وقت واحد.

وكانت الرؤية النبوية ذات بعد إستراتيجي في تحليل الموقف السياسي والعسكري في الجزيرة العربية بعد الخندق؛ إذ أثبتت الأحداث وتطوراتها أن رقعة الإسلام أخذت تزداد مقابل انحسار القوتين الضاربتين: اليهود والمشركين؛ حيث لم يبق لليهود تجمعات إلا في خيبر الحصينة، ولم يبق للمشركين مكان إلا في مكة وبعض القبائل والتجمعات الصغيرة التي يكفيها بعض السرايا الصغيرة لتأديبها والقضاء على خطرهاكانت تحركات المسلمين في السنوات الثلاث الفاصلة بين الخندق وفتح مكة مدروسة بعناية فائقة، وتنطلق من
رؤى إستراتيجية، وتهدف إلى تحقيق أمرين: أولهما القضاء النهائي على قوة اليهود في الجزيرة العربية؛ لأن هؤلاء يرفضون الإسلام رغم يقينهم أنه الحق، واستمرار وجودهم وعدم تصفيته نهائيا يعني استمرار الخطر الدائم والمتفاقم على الإسلام بما يدبرونه ويكيدونه، ولذلك هدفت ضربات النبي لليهود إلى اقتلاع جذور وجودهم بين العرب، وحدث ذلك مع يهود "بني قينقاع"، ويهود "بني قريظة"، ويهود "بني النضير"، ثم كانت المعركة الفاصلة الحاسمة مع يهود "خيبر"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السرايا : جمع سرية


في السنة السابعة من الهجرة، والتي أضاف انتصارها قوة إلى قوة المسلمين حتى قال قائلهم: "ما شبعنا إلا بعد فتح خيبر". وكانت السنة السابعة من الهجرة هي آخر سطر كتبه المسلمون في نهاية اليهود في الجزيرة.

وثاني الأمرين هو: حصار المشركين وسحب البساط تدريجيا من تحت أقدامهم بعد تنظيفه من الكفر والشرك، مع إعطاء مساحة لهؤلاء للدخول في الإسلام؛ لأن دواخل أنفسهم -رغم كفرهم- ليست في صدام مع الإسلام، على خلاف اليهود، ولكنهم يحتاجون إلى فترة من الجهد والجهاد لكسر عناد الكفر في نفوسهم؛ لأنهم مواد خام نقية وجيدة يمكن للإسلام صبها في قوالبه الصحيحة، ولذلك كانت الخطة الإستراتيجية النبوية للتعامل معهم هي المزاوجة بين الأساليب الدعوية والسياسية والعسكرية والنفسية لتحطيم الحواجز بينهم وبين الإسلام، مع عدم اللجوء إلى القتال إلا في حالات الضرورة القصوى، وبالقدر الذي يحقق هيبة المسلمين، وليس تحطيم الخصم نهائيا، لذلك كانت سياسة العفو النبوي عنوانا بارزا في تلك السنوات، فكان هذا العفو يأسر القلوب، ويجعل القبائل تدخل في دين الله أفواجا.

وقد أنتجت هذه السياسة النبوية وضعا فريدا في الجزيرة العربية هو أن رقعة الكفر كادت تنحصر في مكة فقط وقضى على اليهود نهائيا،



ــــــــــــــــــــــــــــــ


أفواجا: أي جماعات



واتسعت رقعة الإسلام. وكانت روعة النبي صلى الله عليه وسلم أنه بدأ في جذب قادة مكة إلى الإسلام بحكمته، ومما يروى في ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إلى خالد بن الوليد بطريق غير مباشر رسالة يدعوه فيه إلى الإسلام عن طريق أخيه "الوليد" الذي بعث إليه برسالة جاء فيها: "وقد سألني رسول الله صلى الله عليه وسلم عنك، وقال: أين خالد؟ فقلت: يأتي به الله، فقال: مثله يجهل الإسلام؟! ولو جعل نكايته وجدّه مع المسلمين كان خيرا له، ولقدّمناه على غيره"؛ ففتحت هذه الكلمات قلب "خالد" الذي حارب الإسلام عشرين سنة فجاء مسلما في بداية السنة الثامنة هو و"عمرو بن العاص" و"عثمان بن طلحة" رضي الله عنهم، وكان معنى ذلك أن معسكر الكفر في مكة بدأ يتخلخل من داخله ويفقد قادته الأفذاذ، وصدق فيهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد رمتكم مكة بأفلاذ أكبادها





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


نكايته: :أي هزمه وغلبه


آفلاذ أكبداها: أي كنوزها




الفتح بين السبب والفرصة




كان صلح الحديبية في السنة السادسة من الهجرة ينظم العلاقة بين المسلمين والمشركين لمدة عشر سنوات، وكان من بنوده المهمة أنه "من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخله، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخله" فدخلت قبيلة "خزاعة" في تحالف مع المسلمين، ودخلت قبيلة "بكر" في تحالف مع قريش.


وأدت التطورات والأحداث التي أعقبت صلح الحديبية إلى تغير في ميزان القوى بين المسلمين وقريش لصالح المسلمين.. وكما يؤكد خبراء السياسة فإن المعاهدات التي تعقد في ظل اختلال موازين القوى لا بد أن تتغير عندما تتغير هذه الموازين، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم -تقديرا منه لعهده وميثاقه- حافظ على ما ورد في صلح الحديبية، عالما ومدركا أنه لا بد من وقوع حادثة من جانب قريش تعصف بالصلح، وتجعل المسلمين في حل من التزاماته.

وصدقت الرؤية النبوية، حيث أغارت قبيلة بكر على خزاعة، وأمدت قريش حليفتها "بكر" بالمال والسلاح، وقتلوا أكثر من عشرين من خزاعة حليفة المسلمين،


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


آعقبت:وقعت


واعتدوا عليهم هم رغم لجوئهم إلى الحرم. وأمام هذا النقض الصريح للعهد ركب "عمرو بن سالم الخزاعي" في أربعين من قومه وذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه النصرة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "نُصرت يا عمرو بن سالم"، وأمر المسلمين بالخروج لمناصرة خزاعة

وقد حققت مساعدة النبي لخزاعة ووعده لها بالنصرة عدة أهداف، منها أنها فرقت بين أن يحترم المسلمون العهود والمواثيق التي وقعوا عليها، وبين أن يعيشوا في غفلة عما يدبره المهادنون لهم؛ لأن وقائع التاريخ تؤكد أن غالبية العهود ما هي إلا فترات لالتقاط الأنفاس في الصراع، كما أنها كشفت عن احترام المسلمين لتحالفاتهم حتى لو كانت مع خزاعة التي لم تكن قد أسلمت بعد، وأثبتت أن المسلمين جادون في تنفيذ بنود تحالفهم حتى لو كلفهم ذلك دخول حرب، وهو ما يفتح الباب على مصراعيه أمام القبائل العربية للتحالف مع المسلمين وليس مع قريش (الغادرة)، مع خلق رأي عام في الجزيرة العربية يذيب بعض الحواجز بين هذه القبائل والإسلام، ويجعلهم يستمعون إلى القرآن الكريم دون تحيز مسبق؛ وبالتالي يكسر الحدود الوهمية بينهم وبين الإيمان.

أدركت قريش أنها ارتكبت خطأ إستراتيجيا كبيرا بما أقدمت عليه من تقديم المال والسلاح لقبيلة بكر، وحاولت أن تعالج هذا الخطأ؛ حيث انطلق زعيمها وأكبر ساستها "أبو سفيان بن حرب" إلى المدينة المنورة طلبا في العفو عن هذا الخطأ الفادح، وتجديدا للهدنة، واستشفع بكبار المسلمين مثل أبي بكر وعمر وعلي وفاطمة، لكن علي بن أبي طالب لخص الموقف بقوله لأبي سفيان: "ويحك يا أبا سفيان! والله لقد عزم رسول الله على أمر ما نستطيع أن نكلمه فيه"؛ فعاد أبو سفيان صفر اليدين إلى قريش واتهم بأن المسلمين لعبوا به واعتدوا ع

السرية والمفاجأة

كان فشل سفارة أبي سفيان لا يعني إلا شيئا واحدا وهو الحرب، وجهز المسلمون جيشا ضخما بلغ قوامه عشرة آلاف مقاتل، وقد راعى النبي صلى الله عليه وسلم السرية الشديدة حتى يحقق عنصر المفاجأة لكفار مكة، فكتم وجهة الجيش في التحرك عن الجميع، بما فيهم أبو بكر، حتى إنه دخل على ابنته فسألها عن وجهة النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: والله لا أدري، وعندما خرج النبي صلى الله عليه وسلم دعا ربه "اللهم خذ العيون والأخبار عن قريش حتى نبغتها في بلادها".

واستكمالا لعملية التوكل التي تجمع بين دعاء الرب والأخذ بالأسباب، قام النبي صلى الله عليه وسلم بعملية خداع رائعة، اقترنت بعملية تأمين للمعلومات وسرية تحرك الجيش، فبعث النبي صلى الله عليه وسلم سرية من ثمانية رجال بقيادة "أبي قتادة بن ربعي" إلى مكان يسمى "بطن إضم"، وكان هدفها الحقيقي غير المعلن هو تضليل المشركين، كذلك كانت هناك وحدات صغيرة بقيادة عمر بن الخطاب، قوي الشكيمة، تحقق في الداخلين والخارجين من المدينة المنورة، وتتحفظ على من سلك طريق المدينة- مكة، وبذلك حال دون حصول قريش على أي معلومات عن تجهيزات المسلمين




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الشكيمة: اي قوة قلب




وأحبطت محاولة كبيرة لتسريب معلومات إلى قريش حول استعدادات المسلمين، قام بها أحد الصحابة البدريين وهو "حاطب بن أبي بلتعة"؛ وتم القبض على المرأة والرسالة التي تحملها من قبله قبل أن تصل إلى قريش.

وما ارتكبه حاطب خيانة عظمى عقوبتها معلومة، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم علم أن الضعف الإنساني قد يصيب بعض المسلمين رغم إيمانهم العميق، لذلك رفض رغبة عمر في قطع رقبة حاطب، وقال له: "وما يدريك يا عمر لعل الله قد اطلع على أهل بدر يوم بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، وأيد القرآن الكريم موقف النبي صلى الله عليه وسلم في "سورة الممتحنة" واصفا حاطبا بالإيمان رغم ما ارتكبه.
وافق خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى فتح مكة العاشر من رمضان من السنة الثامنة للهجرة فصام، وصام المسلمون معه، حتى إذا بلغوا مكانا يسمى "الكديد" أفطر وأفطر المسلمون معه، ولم يزل مفطرا باقي الشهر حتى دخل مكة

واستجاب الله تعالى دعوة نبيه صلى الله عليه وسلم







.

، فلم تعلم قريش شيئا عن تحركات المسلمين أو نواياهم، وفي هذه الأثناء خرج العباس بن عبد المطلب بأهله مهاجرا إلى المدينة، وكان العباس هو الذي يمد المسلمين بالمعلومات الاستخبارية عن نشاطات قريش منذ هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة.
ولم يستطع زعيم قريش أبو سفيان السكوت طويلا على هذا الوضع المقلق الذي خلقه نقض قومه لعهدهم مع المسلمين؛ فخرج يتحسس الأخبار ففوجئ بجيش المسلمين الضخم عند مكان يسمى "ثنية العقاب" قرب مكة، فأسرته قوة من استطلاعات المسلمين، وهمّ عمر بن الخطاب أن يضرب عنقه، إلا أن العباس أجار أبا سفيان وأركبه خلفه على بغلته ليدخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتمسون العفو.

رفض النبي صلى الله عليه وسلم استقبال أبي سفيان في بداية الأمر، فقال أبو سفيان: "والله ليأذنن، أو لآخذن بيد ابني هذا، ثم لنذهب في الأرض حتى نموت عطشا أو جوعا"، فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك رق له، ورحم عزيز قوم أصابته تقلبات الدهر، وأذن له بالدخول، ولما رآه قال له: "ويحك يا أبا سفيان، ألم يأن لك أن تعلم ألا إله إلا الله؟".






فتحت هذه الكلمة من النبي صلى الله عليه وسلم قلب أبي سفيان للإسلام، وقال: "بأبي أنت وأمي، ما أحلمك وأكرمك وأوصلك، أما هذه والله فإن في النفس منها حتى الآن شيئا"، فقال له العباس: "ويحك! أسلم واشهد ألا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، قبل أن تُضرب عنقك" فأسلم أبو سفيان. ويكشف هذا الموقف عن روعة تقاسم الأدوار بين المسلمين لهداية الناس إلى الله تعالى، فإن الأقفال المغلقة للقلوب تحتاج إلى مفاتيح مختلفة تمزج بين الشدة واللين، وبين الصفح والحزم.


أسر زعيم قريش هذا المعروف النبوي؛ واللين في مواقف القوة والتملك أشد وقعا على النفوس من السيف، والأخلاق النبوية أصابت سويداء قلب هذا الزعيم القرشي بعد حرب ومناهضة للإسلام زادت على عشرين عاما





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


سويداء: أي القلب الصغير الآسود



.

ولم تتوقف الدروس النبوية في حق أبي سفيان عند هذا الحد، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم أجلسه في مكان يرى فيه جيش المسلمين القوي وهو يمر بقواته الكثيفة أمام عينيه، حتى يزيل جميع رواسب الكفر من نفسه، وحتى يقوم أبو سفيان قائما -دون أن يشعر- بحرب نفسية لصالح المسلمين وسط قريش، تخيفهم من قوة المسلمين، وتحول كلماته عن وصف هذا الجيش الكثيف دون أي محاولة قرشية للمقاومة. وتقول روايات السيرة: إن أبا سفيان لما رأى ذلك المشهد انطلق إلى قومه وصرخ فيهم بأعلى صوته: "يا معشر قريش، هذا محمد قد جاءكم فيما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن".

لقد راعى النبي صلى الله عليه وسلم نفسية هذا الزعيم بأن جعل له من الفخر نصيبا ريثما يستقر الإيمان في قلبه، فقال من "دخل دار أبي سفيان فهو آمن







تجنب الحرب.. تكسبها


تفرق القرشيون ولزم كثير منهم دورهم، أما الباقون فلجئوا إلى المسجد، وبذلك نجحت خطة المسلمين في تحطيم مقاومة قريش، وخلق استعداد عند أهل مكة ليطبق عليهم المسلمون ما يعرف في عصرنا الحالي "حظر التجول"، وهو ما يمهد للسيطرة التامة دون مقاومة على مكة.

لقد سبق دخول النبي صلى الله عليه وسلم لمكة حرب نفسية مركزة ومتعددة الأدوات، ومنها:
- أنه أمر كل جندي في الجيش أن يوقد نارا ضخمة، فأوقد من النار عشرة آلاف حول مكة طوال الليل وهو ما أدخل الرعب في قلوبهم، وشتت أي عزيمة في المقاومة وحرمتهم النوم بالليل خوفا من المداهمة، فأضعفت استعدادهم لمواجهة المسلمين في الصباح.
- أنه فتح باب الرحمة والعفو لقريش قبل أن يبدأ في دخولها مستحضرا في ذلك عظمة البيت الحرام، فإذا فعل المنتصر ذلك فإن المقاومة تنهار.. تروي كتب السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أن "سعد بن عبادة" وهو أحد قادة الجيش قال: "اليوم يوم الملحمة، اليوم تُستحل الحرمة"، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُعزل من قيادة الفيلق ويتولى ابنه "قيس بن سعد".

- كانت خطة المسلمين أن يدخلوا مكة من جهاتها الأربع في وقت واحد، وهو ما يشتت أي احتمالات لمقاومة مكية، ويهدم معنويات الخصم ويدخل اليأس إلى نفسه من جدوى المقاومة التي تعد انتحارا لا طائل من ورائه


التواضع في قمة النصر


نجحت الخطة الإستراتيجية التي وضعها النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول مكة في عدم تعرض جيش المسلمين لمقاومة تذكر، وأسلم غالبية زعاماتهم.. لكن هذا الانتصار العظيم زاد النبي صلى الله عليه وسلم تواضعا، فدخل مكة وهو يركب ناقته، ويقرأ سورة الفتح، وكان يطأطئ رأسه حتى لتكاد تمس رحله شكرا لربه تعالى، ولما جاء على باب الكعبة قال: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده".

يقول الشيخ محمد الغزالي في ذلك: "إن هذا الفتح المبين ليذكره صلى الله عليه وسلم بماض طويل الفصول كيف خرج مطاردا، وكيف يعود اليوم منصورا مؤيدا، وأي كرامة عظمى حفه الله بها هذا الصباح الميمون، وكلما استشعر هذه النعماء ازداد لله على راحلته خشوعا وانحناء".

وعقب دخوله صلى الله عليه وسلم مكة أعلن العفو العام بمقولته الشهيرة: "اذهبوا فأنتم الطلقاء"، ولم يمنع هذا العفو العام من إهداره لدماء بضعة عشر رجلا أمر بقتلهم حتى لو تعلقوا بأستار الكعبة، لكونهم "مجرمي حرب"، وكان الوجه الآخر لهذا الأمر أن تبقى هذه الرؤوس التي من الممكن أن تكون نواة لنمو مقاومة ضد المسلمين في حالة خوف وحذر على أنفسها تمنعها من التحرك وتفرض عليها التخفي، وكانت روعة الإسلام أن غالبية هؤلاء أسلموا وحسن إسلامهم، وقبل منهم النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام.


نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضاه وأن ينال هذا البحث الموجز والمختصر على رضا واستحسان قارئه هذا والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين.


وصلى الله وسلم على آله وصحبه






















المراجع


_المباركفوري ،صفي الرحمن _الرحيق المختوم_دار المؤيد ،1418.



_ محمد ،فضل الحاج _ السيرة النبوية للشباب _ الرياض ،1426.



_سليمان ، محمد بن عبد الوهاب _مختصر سيرة الرسول _ الرياض ،1418.



اتمنى تستفيدوا منه





آخر تعديل مستريحة البال يوم 04-05-2010 في 01:56 PM.
قديم 04-05-2010, 02:03 PM   #2
ميلاد


الصورة الرمزية ميلاد
ميلاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 811
 تاريخ التسجيل :  11-09-2007
 أخر زيارة : 18-08-2014 (12:35 PM)
 المشاركات : 4,655 [ + ]
 التقييم :  26652
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ماشاءالله عليك ماقصرتي

كفيتي ووفيتي

ان شاءالله يستفيدون بنات ثالث

كل الشكر لك،،


 
 توقيع : ميلاد




قديم 04-05-2010, 06:04 PM   #3
ابو عبدالسلام


الصورة الرمزية ابو عبدالسلام
ابو عبدالسلام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1346
 تاريخ التسجيل :  18-02-2008
 أخر زيارة : 16-07-2013 (07:57 PM)
 المشاركات : 5,449 [ + ]
 التقييم :  67429
 قـائـمـة الأوسـمـة
الوفاء 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ماشاء الله تبارك الله
بحث جميل
يعطيك العافية


 
 توقيع : ابو عبدالسلام



قديم 06-05-2010, 12:01 AM   #4
مستريحة البال
مشرفه سابقه



الصورة الرمزية مستريحة البال
مستريحة البال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3407
 تاريخ التسجيل :  14-09-2009
 أخر زيارة : 11-10-2012 (02:31 AM)
 المشاركات : 2,491 [ + ]
 التقييم :  34263
 قـائـمـة الأوسـمـة
شكر وتقدير 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكورين ع المرور


 

قديم 06-05-2010, 12:08 AM   #5
اللــيــلکـے ℓ


الصورة الرمزية اللــيــلکـے ℓ
اللــيــلکـے ℓ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52
 تاريخ التسجيل :  08-05-2007
 أخر زيارة : 10-09-2011 (03:28 PM)
 المشاركات : 10,943 [ + ]
 التقييم :  59880
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك الف عافيه اختي الكريمه

وبالتوفيق لكي ولكل البنات في هذه المرحله

ولا هنتي


 
 توقيع : اللــيــلکـے ℓ

[ معنى آلإبدآع صنع آلشيء آلمستحيل وٍٍنحن هنا نصنع آلمستحيل ...,’
(آلمقلدوٍٍن خلفنآ دآئمآً)
من قلدنآ أگد لنآ بأننآ آلأفضل ].,’
.
.


قديم 06-05-2010, 12:51 AM   #6
مستريحة البال
مشرفه سابقه



الصورة الرمزية مستريحة البال
مستريحة البال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3407
 تاريخ التسجيل :  14-09-2009
 أخر زيارة : 11-10-2012 (02:31 AM)
 المشاركات : 2,491 [ + ]
 التقييم :  34263
 قـائـمـة الأوسـمـة
شكر وتقدير 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكور خيووو

نورت متصفحي بمروركـ العطر


 

قديم 06-05-2010, 12:53 AM   #7
برق ضرماء


الصورة الرمزية برق ضرماء
برق ضرماء متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  07-05-2007
 أخر زيارة : اليوم (11:24 PM)
 المشاركات : 21,569 [ + ]
 التقييم :  250689
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير أختي مستريحة البال
جعله الله في ميزان حسناتك
نتمنى أن يستفيد منه الأخوات
تقبلي خالص تقديري واحترامي ,,,


 
 توقيع : برق ضرماء

أحب الصمت في بعض المواقف وأعشق الإنصات،،
وأبرّق في نفوس النـاس وابحـث فـي مباديهـا ..!


قديم 06-05-2010, 08:24 AM   #8
مستريحة البال
مشرفه سابقه



الصورة الرمزية مستريحة البال
مستريحة البال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3407
 تاريخ التسجيل :  14-09-2009
 أخر زيارة : 11-10-2012 (02:31 AM)
 المشاركات : 2,491 [ + ]
 التقييم :  34263
 قـائـمـة الأوسـمـة
شكر وتقدير 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعافيكـ ربي ع هالطله الحلوهـ

لاعدمناكـ يارب


 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 11:25 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education